شارك الدكتور عبد الكريم جرادات من قسم علم النفس الإرشادي والتربوي في كلية التربية بجامعة اليرموك في فعاليات "المؤتمر الدولي لعلم النفس" الذي عقد في جامعة واشنطن - فرع روما في إيطاليا، بمشاركة باحثين ومختصين من مختلف دول العالم، واستمر اليومين.
وقدم جرادات ورقة بحثية بعنوان "مقارنة فاعلية أسلوبين في تخفيض قلق الاختبار وتحسين التحصيل الأكاديمي"، حيث تناولت الورقة دراسة اختبرت فاعلية العلاج المعرفي السلوكي والتدريب على مهارات الدراسة في تخفيض قلق الاختبار وتحسين التحصيل الأكاديمي لدى عينة من 81 طالبا في الصف العاشر لديهم قلق اختبار مرتفع تم توزيعهم عشوائياً إلى ثلاث مجموعات: مجموعتان تجريبيتان، ومجموعة ضابطة.
وأشارت النتائج إلى أن كلا المجموعتين التجريبيتين أظهرتا تحسنا دالاً إحصائياً من حيث تخفيض قلق الاختبار، مقارنة بالمجموعة الضابطة، إلّا أن مجموعة العلاج المعرفي السلوكي فقط أظهرت تفوقاً على المجموعة الضابطة في تحسين التحصيل الأكاديمي، وتم تفسير النتائج في أنها قدمت دعماً لنموذج التدخل الذي يوضّح الأثر السلبي للقلق على التحصيل.