نظمت كلية الآداب في جامعة اليرموك بالتعاون مع كليتي التربية والشريعة والدراسات الإسلامية ندوة علمية نقاشية مدمجة بعنوان "منهج المنتسوري ومدى تطبيقه في المجتمع المحلي"، وذلك بإشراف الدكتورة ندى الناصر أستاذة الأدب الفرنسي الحديث والمقارن في قسم اللغات الحديثة.
ونوقش خلال الندوة مجموعة من المحاور، حيث تناول المحور الأول الذي قدمته الدكتورة ندى الناصر باللغتين العربية والفرنسية "التعريف بالمنهج المنتسوري"، والتي بينت الناصر أن هذا النمط من التعليم يعتمد بالكلية على التربية الحسية عند الطفل، موضحة العلاقة القوية بين دور الوسط الذي يعيش به الطفل وبين قدرته على إدارة نفسه.
كما أوضحت أن هذه المنهجية تدعو الطفل على اكتشاف عالمه بنفسه من خلال خوض التجارب العملية والمعارف الحسية، مشيرة إلى أن هذا الأسلوب يساعد بلا أدنى شك إلى تربية جيل واع مسؤول قادر على اتخاذ قراراته بنفسه دون التدخل من أحد كما ويشيد بالقدرة الذهنية عند الطفل التي لابد أن تصقل بطريقة أخرى غير التلقين وبما يتناسب مع احتياجاتها النفسية والجسدية مع مراعاة الفروقات بينها وبين غيرها.
فيما تناول المحور الثاني "ماهية المنهج المنتسوري وأهدافه ومميزاته" وقدمته الدكتورة ابتسام ربابعة الأستاذ المشارك في الطفولة المبكرة في كلية التربية، مبينة أن هذا المنهج يعود إلى صاحبته التي كشفت عنه طبيبة الأطفال الإيطالية مارية منتسوري، وأنه منهج يعتمد على التفكير الحسي عند الأطفال.
أما المحور الثالث "مراحل المنهج المنتسوري" الذي قدمته الدكتورة هيفاء فوارس الأستاذ المشارك في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وأوضحت من خلاله المراحل العمرية الأربعة القابلة لتطبيق هذا المنهج، والتي تمتد من عمر السنة إلى الأربعة والعشرين عاماً، موزعة على أربع مراحل، مبينة أن هذا المنهج يتوافق في بعض جزئياته مع التصور التربوي الإسلامي خاصة ما يتعلق بسن التمييز عند الطفل، ومرحلتي المراهقة والشباب.
وفيما يتعلق بالمحور الرابع "إمكانية تطبيق المنهج المنتسوري في تعلم اللغات" الذي قدمته المدربة الدولية ناديا الغرايبة والمشاركة من الولايات المتحدة الأمريكية عبر برمجية "الزووم"، وأوضحت أنه منهج مناسب للطفل في تعلم اللغات خاصة اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية، وأن التطبيق العملي أسفر عن بعض الصعوبات في تطبيقه في اللغة العربية، وقد عرضت بالصور الأدوات المستخدمة في ذلك.
فيما قدم المحور الخامس "مدى تطبيق هذا المنهج في الروضات والمدارس في المجتمع الأردني المحلي" مديرة روضة "عشاق القمم" السيدة إيمان أبو الرب، حيث تخلل الندوة عرض لتجربة واقعية تطبيقية لمنهج المنتسوري في الروضة، حيث بينت أبو الرب واقع التجربة في روضتها، وقامت المعلمتان: رباب عابد، وحنان أبو الرب بتقديم حصص عملية لهذا المنهج باللغتين: العربية والإنجليزية.