قرر مجلس عمداء جامعة اليرموك برئاسة الدكتور زيدان كفافي، واستنادا لأحكام المادة (17/ب/3و4) من قانون الجامعات الأردنية وتعديلاته رقم (20) لسنة 2009، ولأحكام المادة (36) من قانون جامعة اليرموك رقم (25) لسنة 1985 وتعليمات الترقية لأعضاء هيئة التدريس رقم (2) لسنة 2016 وتعديلاتها، ترقية كل من الدكتور عزام عنانزة من قسم الصحافة - كلية الإعلام، و الدكتور خالد العدوان من قسم العلوم السياسية - كلية الآداب، و الدكتور محمد حمدان من قسم علوم الحاسوب - كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، و الدكتور يحيى بني ملحم من قسم ادارة الأعمال - كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية إلى رتبة أستاذ.
كما وقرر مجلس العمداء، برئاسة الدكتور زيدان كفافي، واستنادا لأحكام المادة (17/ب/3و4) من قانون الجامعات الأردنية وتعديلاته رقم (20) لسنة 2009، ولأحكام المادة (35) من قانون جامعة اليرموك رقم (25) لسنة 1985 وتعليمات الترقية لأعضاء هيئة التدريس رقم (2) لسنة 2016 وتعديلاتها، ترقية كل من الدكتور أنس الصبح من قسم نظم المعلومات - كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، والدكتورة غادة الخصاونة من قسم علوم الرياضة في كلية التربية الرياضية، إلى رتبة أستاذ مشارك.
كما وقرر المجلس برئاسة كفافي، و لأحكام ذات المادة سابقة الذكر، ترقية كل من الدكتور حكم شطناوي من قسم الإدارة الفندقية - كلية السياحة والفنادق، والدكتور احسان مسعد من قسم هندسة النظم والمعلوماتية الطبية الحيوية - كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، إلى رتبة أستاذ مشارك.
أكد رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي ان الإمتحانات النهائية لمساقات "متطلبات الجامعة الإجبارية والمساقات الخدمية الإنسانية والعلمية" التي بدأت أمس السبت، وتستمر لغاية 21 من الشهر الحالي، تسير بشكل ممتاز وبنسبة 94%.
وأضاف خلال لقائه أعضاء اتحاد طلبة جامعة اليرموك للدورة 28 عن بُعد، بحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور أنيس الخصاونة وعمداء الكليات، أن الجامعة في نهاية كل يوم امتحان ترفع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا مفصلا حول سير الإمتحان ونسب دخول الطلبة لتأدية هذا الإمتحان.
وأكد كفافي على أن جامعة اليرموك وخلال هذا الظرف الإستثنائي الذي تمر به المملكة بسبب جائحة كورونا، خطت خطوات مميزة على صعيد التعلم عن بُعد، مشددا على أهمية البناء على هذه التجربة و النجاح الذي تحقق فيها مستقبلا، من خلال تخيصص مساقات معينة ومحددة يتم طرحها يكون التدريس فيها عن بُعد.
وتابع ان مجلس أمناء الجامعة قبل نحو ستة شهور اتخذ قراره في انشاء مركز للتعلم الإلكتروني، هذا المركز الآن يقوم بجهود مميزة في عملية التعلم عن بُعد وتأمين استمراريتها وتذليل الصعوبات التي قد تواجهنا فيها، وخصوصا بعد صدور أمر الدفاع رقم (7) الذي نظم عملية التعليم المدرسي والجامعي والتدريب المهني عن بعد واليات تقييم الطلبة.
ولفت كفافي إلى أن الصعوبات في عملية التعلم عن بُعد في البدايات كانت موجودة بلا شك، ولكن بفضل الله و تعاون الطلبة واجتهاد الزملاء المدرسين والفنيين، نجحنا في تخطي هذه الصعوبات، وبدأت الجامعة في توفير المنصات اللازمة لهذه العلمية التعليمية، كما وبادرت بتزويد ٢٢٥٠٠ طالب بحزم انترنت مجانية على نفقتها بسعة 10GB لتمكنهم من الدخول لهذه المنصات التعليمية ومتابعة دروسهم ومحاضراتهم.
وشدد على أهمية هذه اللقاءات عن بُعد خلال هذه الفترة الإستثنائية مع الطلبة وممثليهم للإستماع لملاحظاتهم ومناقشتهم وإطلاعهم على كل ما يخص العلمية التعليمية، مشيدا في ذات الوقت بتميز طلبة جامعة اليرموك واقبالهم على محاضراتهم بجد منقطع النظير، كما أرادهم جلالة الملك فرسانا للتغير ومشاعل نور وتطوير وإبداع.
وأكد كفافي على ان الإمتحانات وجدت لمساعدة الطلبة، ولتحديد التباين فيما بينهم والمقدرة على التحصيل العلمي وليس للترهيب، مؤكدا أنه تم التوجيه للزملاء المدرسين من خلال العمداء للتعامل بكل مرونة وإيجابية مع الطلبة خلال فترة الإمتحانات، ليأخذ الطالب حقه في الإمتحان، مبينا ان كل هذه الإجراءات التي تقوم بها الجامعة هدفها الوحيد والنهائي هو مصلحة الطلبة في المقام الأول.
وأشار كفافي إلى أنه تم التوجيه ايضا فيما يخص الإمتحانات النهائية لبقية المساقات، بإن يتم توزيع هذه الإمتحانات على أيام متعددة أي زيادة أيام الإمتحانات بحيث لا يتأثر الطالب، وبالتالي يصبح عدد الإمتحانات أقل والدخول إليها بنسبة كبيرة من الطلبة.
وتابع نعمل الآن على إعداد المسودة النهائية لجدول الفصل الصيفي لطرحه وخصوصا أن هذا "الصيفي" مختلف عن الفصول "الدراسية الصيفية"السابقة من حيث اقتصار دوام الطلبة فيه على 4 أيام في الأسبوع وليست 5 كما هو معتاد، ليصار بعدها إلى إعلانه وطرحه للطلبة للتسجيل "بعد العيد".
وكشف كفافي أنه وبسبب الظروف الإستثنائية الحالية، فسيتم السماح الآن لجميع الطلبة بالتسجيل للفصل الصيفي والدفع مع بداية الفصل، وليس اشتراط الدفع ومن ثم التسجيل، مؤكدا أن جامعة اليرموك لن تألوا جهدا في سبيل خدمة طلبتها وتذليل الصعوبات أمامهم.
كما وأستمع كفافي إلى الملاحظات التي أبداها الطلبة، مؤكدا أنها ملاحظات قيمة ومهمة وسيصار إلى طرحها في جلسة مجلس العمداء المقبلة، لمناقشتها واتخاذ القرار المناسب حولها.
بدعوة من قسم الكيمياء الطبية والعقاقير في كلية الصيدلة بجامعة اليرموك القت عضو الاتحاد الدولي للعلاج بالزيوت العطرية في المملكة المتحدة زينب الشتي عبر تطبيق ZOOM محاضرة بعنوان العلاج بالزيوت العطرية.
وقدمت الشتي خلال المحاضرة ايجازا تعريفيا حول خصائص الزيوت العطرية وانواعها ومميزاتها وطرق تحضيرها من النباتات الطبية، مستعرضة عددا من الحالات الطبية التي تم علاجها باستخدام الزيوت العطرية ومقارنتها بطرق العلاج بالأدوية الأخرى من حيث فعاليتها واستخداماتها الآمنة.
واستمع للمحاضرة التي أدارتها الدكتورة ريم عيسى عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب الذين أبدوا تفاعلا كبير مع المحاضرة مما أثرى من معلوماتهم الطبية عن الحالات الصحية التي من الممكن علاجها باستخدام الزيوت العطرية و النباتات الطبية.
ضمن خطة جامعة اليرموك لاستمرارية العلمية التعليمية عن بعد بسبب جائحة كورونا، وفي سياق تعزيز الجوانب العملية لطلبتها وربطها بالمادة العلمية النظرية، استضاف قسم الصحافة في كلية الإعلام ، ومن خلال المساقات الدارسية عن بعد، مجموعة من الخبراء والمدربين الإعلاميين في مختلف الفنون الصحفية، بهدف تعزيز معارف ومهارات طلبة القسم بالجوانب الفنية التحريرية الصحفية.
فضمن مساق التحرير الإلكتروني ، الذي يتولى تدريسه الدكتور زهير الطاهات تم استضافة مدير موقع صحيفة السوسنة الإخبارية طايل الضامن، الذي أكد خلال محاضرته ان على طلبة الإعلام أن يطوروا من أنفسهم من خلال التدريب المستمر، والإجتهاد والمثابرة داعيا أياهم إلى ضرورة الإنخراط والممارسة الصحفية في المواقع الإخبارية، لمواكبة التطورات التي يشهدها الإعلام وخاصة في شبكات مواقع التواصل الاجتماعي.
وبين الضامن أن أهم الصعوبات التي تواجهها الصحافة الأردنية هو وضعها الاقتصادي المتردي، الأمر الذي أدى لأزمات وضعف في مداخيلها المالية.
وأضاف أن الصحافة الإلكترونية تعتمد على نفسها من خلال الإعلانات فقط، مشددا على ضرورة وجود رعاية من الحكومة والشركات الكبرى للصحف والمواقع الإخبارية حتى نرتقي في الأداء المهني.
وأكد الضامن على أن وجود الدعم المالي الجيد يساهم بالتوسع في أعداد الصحفيين العاملين، إضافة لتوفير المعدات والآليات التقنية لتقديم المادة الإعلامية بطريقة جذابة ومهنية أكثر.
كما وقام قسم الصحافة وضمن مساق التصوير الرقمي وبإشراف مدرس المساق الأستاذ يحيى بني عامر بعقد محاضرتين عن بعد لطلبة المساق، الأولى لرئيس قسم التصوير الصحفي في جريدة الرأي نادر داود، للحديث عن مهنة التصوير الصحفي والصورة الصحفية بشكل عام، عارضا خبرته وتجاربه الصحفية التي اكتسبها في تغطيته للعديد من الأحداث والفعاليات.
فيما كانت المحاضرة الثانية لرئيس اتحاد المصورين العرب - فرع الاردن ، سقراط قاحوش، الذي تحدث عن التصوير الفوتوغرافي والصورة الصحفية من منظور جمالي وفني ، كما وقدم قاحوش نصائحه لطلبة المساق في كيفية اختيار الصورة المناسبة التي تلقى رضا وتفاعل الجمهور معها.
وقال عميد الكلية الدكتور خلف الطاهات ان كلية الإعلام وانسجاما مع خطة الجامعة الاستراتيجية تحرص دائما على تعميق المهارات العملية الميدانية لطلبتها، مبينا ان الكلية ونظرا لطبيعة هذا الظرف الاستثنائي الذي تمر به المملكة بسبب فيروس كورونا المستجد، بحثت عن آليات تضمن تحقيق هذا الهدف.
وتابع كان خيار استضافة الزملاء من الخبراء والمختصين في مختلف الفنون الإعلامية والصحفية عبر تقنية الإتصال المرئي عن بعد، خيارا رئيسيا ومهما لضمان العملية التدريسية والتدريبية لطلبة الكلية، وبالتالي تحقيق الهدف الذي تسعى له جامعة اليرموك من خلال كلية الإعلام وهو تخريج كفاءات اعلامية مؤهلة وقادرة علميا وعمليا على حمل الرسالة الإعلامية الوطنية.
وشدد الطاهات على أن كلية الإعلام تحرص دائما على مثل هذه المحاضرات والدورات التدريبية لطلبتها في الأيام الدراسية الإعتيادية، من خلال استضافة مجموعة من الخبراء والمختصيين من مختلف المؤسسات الوطنية والدولية، لإكساب طلبة الكلية المهارات والمعارف اللازمة التي تعزز من شخصيتهم الإعلامية وتبني على معارفهم العلمية.
تبدأ هذه الأيام الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني ضمن أجواء غير مألوفة، وطرق غير معهودة بالكامل لديكم، ومن شأن ذلك أن يبعث في نفوسكم القلق والخوف على مستقبلكم في ضوء جائحة كورونا التي فاجئتنا جميعاً، وأود بهذه المناسبة أن أخاطبكم كأب وأستاذ جامعي لا كوزير للتعليم العالي فقط، وأود بداية أن أحيكم جميعاً، وأن أعبر عن إعجابي بشجاعتكم في طرح همومكم وقضاياكم، وبإصراركم على متابعتها حيث أن كل ذلك ينبئ بظهور جيل جديد من الأردنيين يعملون على بناء مستقبل أفضل لبلدنا الحبيب بإذن الله.
لقد كنت تلميذاً مثلكم، ثم عضو هيئة تدريس في الجامعة الأم الجامعة الأردنية ، وربما أكون قد درست آبائكم بل وأجدادكم، وأستطيع أن أتفهم قلقكم وخوفكم، ومن المعروف أن قلق الامتحان يزداد كلما اقتربت الامتحانات.
إن قرار عقد الامتحانات النهائية إلكترونياً للفصل الدراسي الثاني في الجامعات الأردنية جاء بعد دراسة مستفيضة، ومشاورات مكثفة مع رؤساء الجامعات، وذلك بعد أن أصبح من المتعذر عودتكم للدراسة الاعتيادية في الجامعات نتيجة الجائحة، وتمكينكم للتسسجيل في الفصل الصيفي القادم، وقد حظي هذا القرار بموافقة السلطات العليا في الدولة، ومباركة لجنة التعليم والشباب في مجلس النواب، وذلك إهتداءاً برغبة جلالة الملك المعظم لتطوير منظومة التعليم الإلكتروني في الدولة سواءً في التعليم العام أو في التعليم العالي، وبالتالي أصبح التعليم الإلكتروني تدريساً وتقييماً خياراً استراتيجياً للدولة الأردنية كما نص عليه أمر الدفاع رقم (7)، وقد حظي أمر عقد الامتحانات الإلكترونية بموافقة مجلس السياسات الوطني الذي عقد برئاسة جلالة الملك المعظم يوم الاثنين الموافق 11 أيار 2020.
إن هذا القرار كغيره من القرارات الأخرى التي اتخذها مجلس التعليم العالي يهدف إلى الارتقاء بالتعليم العالي، والتأسيس لمرحلة جديدة من التقدم وزيادة التنافسية، وتحقيق العدالة والمساواة بين كافة أبنائنا الطلبة، وإن وضعي، ووضع مجلس التعليم العالي في هذه الحالة يشبه وضع الأب الذي لا يستطيع أن يميز بين أبنائه، أو أن يعطي أحد أبنائه شيئاً ويحرم أبناؤه الآخرين، كما أن الوضع الذي نمر فيه وضع استثنائي، ولذا فقد تم اتخاذ مجموعة قرارات وتدابير غير عادية لمساعدتكم على المرور في هذه المرحلة بنجاح، وخفض درجة القلق لديكم وتسهيل دخولكم لمنصات الامتحانات من منطلق أن هدف التقييم أو الامتحانات ليس الترسيب، بل التأكد من أن التعلم قد حدث وأن أهداف التعليم قد تحققت، ومن هذه التدابير، والقرارات للفصل الثاني:
إعطاء الطلبة خيار ناجح/راسب بعد إطلاعهم على علاماتهم النهائية.
اللجوء لبديل غير المكتمل المكفول أصلاً بتشريعات الجامعات الداخلية.
احتساب العلامة النهائية بطريقة موزونة تشمل كافة الأعمال والنشاطات والتقييمات خلال الفصل الدراسي.
إعطاء الجامعات درجة عالية من المرونة في احتساب النسب المخصصة لأعمال الفصل الدراسي واستخراج العلامة الموزونة.
إعطاء الجامعات إمكانية عقد امتحانات بديلة في حال تعذر على الطلبة الدخول للامتحانات الإلكترونية بعذر مشروع.
تخصيص (1790) موقع لتقديم الامتحانات النهائية للطلبة الذين لا يملكون الأجهزة الإلكترونية، أو الذين يقطنون في مناطق يكون تغطيةالانترنت فيها ضعيفاً أو متقطعاً، وهي مواقع موزعة على جميع محافظات وألوية المملكة.
إطالة أمد فترة الامتحانات النهائية لتكون من (2-3) أسابيع لتخفيف الضغط على الشبكة الإلكترونية، وعلى خوادم وتطبيقات الجامعات.
تقليل عدد الامتحانات في اليوم الواحد وتقصير عدد الأسئلة لتخفيف الضغط على الشبكة الإلكترونية، وعلى خوادم وتطبيقات الجامعات.
تشكيل فرق فنية في كل جامعة لمعالجة أي خلل فني قد يحدث أثناء تقديم الامتحانات في كل جامعة.
وختاماً أود التنويه إلى أن جامعاتكم تلجأ للامتحانات الإلكترونية منذ عدة سنوات ، وقد توفر لها خبرة جيدة في هذا المجال، وإن نسبة من تقدم للامتحان حتى هذا اليوم بلغت (96%) من الطلبة، ومع ذلك لا أحد من الجامعات يدعي الكمال لذا فإنها تعمل عن كثب على تطوير وسائلها وتقنياتها نحو الأفضل باستمرار، كما أن لدينا جميعاً طلبةً وأعضاء هيئة تدريس، وإداريين، وراسمي سياسات، ومتخذي قرارات فرصةً ذهبيةً لتطوير منظموتنا التعليمية وبما يقربنا من العالمية، فلنكن جميعاً على قدر المسؤولية لانجاح هذه التجربة لرسم مستقبل أفضل لبلدنا العزيز، مستقبل يرتقي لتطلعات جلالة الملك المعظم.
ينعى رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، وطلبة الجامعة المرحوم الطالب في مرحلة الماجستير المحامي أكرم الهيلات من قسم القانون العام في كلية القانون سائلين الله أن يتغمده بالرحمه، ولذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.
قرر رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي إعادة تشكيل مجلس مركز الملكة رانيا للدراسات الأردنية وخدمة المجتمع في الجامعة برئاسة نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور أنيس خصاونة، ومدير المركز عضوا وأمينا للسر، وعضوية كل من عميد البحث العلمي والدراسات العليا، وعميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، وعميد كلية التربية الرياضية، والدكتور نظام بركات من قسم العلوم السياسية، والدكتورة صفاء السويلميين من قسم القانون العام، والدكتور محمد الوديان من جامعة العلوم والتكنولوجيا، والسيد حماد حمادين المدير الاقليمي لبنك الاسكان في الشمال، والمهندس منذر البطاينة من مؤسسة اعمار اربد، والدكتور خالد الشرايرة رئيس ملتقى اربد الثقافي.
نوقشت في قسم اللغة العربية في جامعة اليرموك رسالة دكتوراه عبر الانترنت بعنوان "التحولات الفكرية وعلاقتها بالبنية الفنية في اشعار محمود درويش" للطالب اسماعيل ابو حطب، وبإشراف أستاذة اللغة العربية الدكتورة أمل نصير عميدة شؤون الطلبة في الجامعة.
وذكرت نصير أن اللجنة التي تضمنت في عضويتها كل من الدكتور بسام قطوس، والدكتور نايف العجلوني، والدكتور حامد كساب العيسى، قررت اعتبار الطالب أبو حطب ناجحا مع إجراء بعض التعديلات الطفيفة.
معربة عن تقديرها لجهود اللجنة، وجهود الطالب ابو حطب لمناقشة رسالة الدكتوراة الخاصة به واستكمال متطلبات الحصول على درجة الدكتوراة رغم الظروف الاستثنائية التي نعيشها في ظل تداعيات فيروس كورونا، مشيرة إلى أن التعليم الإلكتروني قد أثبت نجاعته في جامعة اليرموك مما أدى إلى استكمال العديد من الطلبة ومن بينهم طلبة الدراسات العليا متطلبات الحصول على شهاداتهم العلمية وبكل كفاءة واقتدار.
ألقى رئيس مجلس الأمناء في جامعة اليرموك الدكتور خالد العمري محاضرة عبر الانترنت بعنوان "دور عمادة شؤون الطلبة في صقل شخصيات الطلبة وتنمية مهاراتهم"، نظمتها عمادة شؤون الطلبة في الجامعة.
وقال العمري خلال المحاضرة إن جلالة الملك يعول كثيراً على الشباب بإعتبارهم أساس التغيير وأداة إحداث التنمية بمفهومها الشمولي، لما يتمتع به الشباب من مهارات وقدرات في مختلف المجالات، الأمر الذي يتطلب من الجامعة ومن خلال عمادة شؤون الطلبة فيها، تنمية الروح القيادية لدى الطلبة حتى يكونوا قادرين على إحداث التغيير الايجابي الذي نتطلع إليه.
وأضاف أن لعمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك كما هو الحال في كل جامعة، خصوصية تميزها عن غيرها من عمادات ودوائر الجامعة إذا ما أخذنا بعين الإعتبار النظر إلى طبيعة المهام والمسؤوليات التي تضطلع بها كونها الأكثر صلة وتواصلاً مع الجسم الطلابي، حيث يقع على عاتقها مهمة تلمّس إحتياجات الطلبة وتكوين تغذية راجعة عن ميولهم وإبداعاتهم الفنية والأدبية والرياضية والإعلامية، والعمل على ترجمة هذه الميول والإهتمامات الطلابية إلى واقع ملموس من خلال الأنشطة اللامنهجية التي تستهدف تنمية مهاراتهم في مختلف المجالات.
وأشار العمري إلى أنه وعندما نتحدث عن رأس المال الإجتماعي فإنّ عمادة شؤون الطلبة تستطيع أن تقدم أنشطة مختلفة بهذا الجانب تستهدف تعزيز مبادئ العمل بروح الفريق، والعمل التطوعي، والعمل الاجتماعي خارج إطار الجامعة، لافتا إلى وجود العديد من الجمعيات والأندية التي يمكن للطلبة الإنضمام لها حسب رغابتهم لتنفيذ الأنشطة التي يرغبون بها ضمن أسس ومعايير
رأس المالي القيمي، وبما ينبثق من قيمنا الإنسانية والإسلامية، وبما يجسد معاني الإنتماء للوطن والإنتماء المهني وإحترام الرأي والرأي الآخر عبر نقاشات يقودها الطلبة لغرسها في نفوس زملائهم، مشيراً إلى أن الجامعة قامت في ثمانينيات القرن الماضي بإجراء دراسة حول أثر الجامعات في إحداث التغير في المنظومة القيمية عند الطلبة بين السنة الأولى والرابعة وقد تبين للأسف أنه لم يكن هناك تغيير ذو أهمية تُذكر والسبب في ذلك عدم التركيز على الأنشطة اللامنهجية التي تستهدف ما ذهبنا إليه.
ولفت العمري إلى ضرورة المحافظة على رأس المال الصحي لطالب الجامعة من خلال القيام بأنشطة تُعنى بهذا الجانب، وكذلك القيام بتنفيذ الأنشطة الرياضية من خلال فرق تابعة لعمادة شؤون الطلبة وتعويد الطلبة على ممارسة الرياضة اليومية لما لذلك من أثر ايجابي في المحافظة على صحتهم.
ولفت العمري إلى أهمية رأس المال التقني والذي يأتي من خلال حرص عمادة شؤون الطلبة على تنمية المهارات التقنية عند الطلبة ليستوعبوا المفردات الجديدة التي فرضتها ثورة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات مبيناً أنّ هذا يخلق بيئة جامعية تفاعلية من شأنها تقريب وجهات النظر وتعميق العلاقات القيمية بين الطلبة من مختلف كليات الجامعة وتنمية العلاقات بينهم فالعمادة يجب أن تؤكد في برامجها على اللغة والقواسم المشتركة بين الطلبة والتي يجب أن تشكل جزءاً من قيمهم ومثلهم بعد تخرجهم من الجامعة والإنتقال إلى الحياة العملية.
وأكد العمري إن عمادة شؤون الطلبة إذا ما ترجمت هذه المحاور الهامة فإنها تستطيع أن تُحدث التغيير المنشود في شخصية الطالب الجامعي وتكامل شخصيته حيث سيتخرج الطالب لديه معرفة عن كل شيء، وبالتالي يمكننا القول بأنه مثقف وقائد، وعلى علم ودراية بما يدور حوله، لافتاً إلى أن الطلبة الذين شاركوا في برنامج القيادة الواعدة الذي تم تنفيذه في ثمانينيات القرن الماضي قد أثبتوا كفاءتهم ومقدرتهم وتميزهم في كل مكان ذهبوا للعمل به داخل وخارج المملكة.
بدورها قالت عميدة شؤون الطلبة الدكتور أمل نصير إنّ العمادة وبتوجيه مباشر ومستمر من رئيس الجامعة تقوم بالتواصل مع الطلبة من خلال إتّحاد الطلبة والأندية الطلابية أو من خلال الإتصال المباشر معهم عبر مراجعاتهم المستمرة للعمادة والعاملين فيها للإستفسار عن الأنشطة والبرامج التي تقدمها العمادة بدوائرها المختلفة ولدينا العشرات بل المئات من المبادرات الفردية أو ضمن الفريق التي تقدم بها الطلبة وتم تنفيذها وكانت ذات مضامين هادفة عكست حجم ما يتمتع به الطلبة من قدرات وطاقات يمكن توظيفها بالشكل الأمثل بما يعود على بناءهم لشخصياتهم بالطريقة المتكاملة التي نسعى إليها.
وحضر المحاضرة الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي والأستاذ الدكتور هاني الهياجنه عميد كلية الآثار والأنثروبولوجيا، والأستاذ الدكتور عميد شؤون الطلبة في الجامعة الهاشمية، والسيد خليل الكوفحي مدير دائرة النشاط الثقافي والفني في عمادة شؤون الطلبة.
وفي نهاية المحاضرة أجاب العمري على أسئلة وإستفسارات الطلبة التي تمحورت حول الأنشطة والبرامج التي تقدمها عمادة شؤون الطلبة.